إسرائيل تتطيح بكاس العالم للشباب  بإندونيسيا

إسرائيل تتطيح بكاس العالم للشباب بإندونيسيا:- 

بسبب مشاركة المنتخب الإسرائيلي لكرة القدم في كاس العالم تحت سن 20 عاما , المدن الاندونيسية تنتفض واحتجاجات واسعه افضت الى الغاء قرعه البطولة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم .

 والتي كان موعدها في الجمعة من الشهر الجاري بين المنتخبات المشاركة في البطولة والمحددة في شهر مايو المقبل من العام 20233.,  بينما تفرض لائحة الفيفا تمثيل جميع الفرق المتأهلة إلى نهائيات المنافسات،

 فيما لم يُحدَّد موعد جديد أو مكان آخر لإجراء القرعة. وكانت أولى الاحتجاجات قد نظمت من قبل قوى شعبية وطلابية في مدينة صولوا وسط جزيرة جاوا الإندونيسية.

الموقف الرسمي للحكومة الاندونيسية بعد الاحتجاجات .

اوضح مسئول اندونيسي :- ان بلادة تسعى للخروج من هذه الازمة تجنبا لأي عقوبات قد تواجه اندونيسيا , وكي لا تصبح معزولة على الساحة الرياضية .

 وبسبب الاحتجاجات الشعبية التى اركبت الدولة مما أدت الى عدم وضوح مصير هذه المنافسة العالمية والتي تستضيفها اندونيسيا لأول مرة في تاريخها الرياضي. 

 


واكد المسئول الاندونيسيى :- ان هناك  اتصالات مكثفة بين الرئاسة ووزارة الخارجية والرياضية في بلادة , بهدف الخروج من المأزق لانتشال كرة القدم الاندونيسية من الفشل .

 وبخصوص مقترح مشاركة إسرائيل المبارات في دولة مجاورة قد يكون غير مجدي,  لأن إندونيسيا عندما تقدمت باستضافة هذه المنافسة لم تتقدم بملف مشترك مع دولة أخرى. 




سعت اندونيسيا : بكل جهدها في الحصول على الاستضافة الدولية لتعزيز دور الرياضية الاندونيسية في استضافة هذا الحدث التاريخي المهم , الا انها الان تجد نفسها في موقف لا يحسد عليها خاصا في الجانب السياسي وامام الضغط الشعبي المتنامي. 


رئيس الاتحاد الاندونيسي لكرة القدم " ايريك طاهر , صرح بان سلامة أي فريق يصل الى اندونيسيا هو من مسئوليات حكومة بلادة مستبعدا بذلك الخلط بين الرياضية والسياسية...

مصير مجهول يهدد كاس العالم للشباب...

وجه حاكم جزيزه بالي الاندونيسية قبل أيام خطابا الى وزير الشباب والرياضية يرفض فيه مشاركة وحضور الفريق الإسرائيلي في البطولة العالمية لكرة القدم للشباب , المقامة في مايو المقبل من العام 2023. 

 موضحا سبب رفضة عدم وجود علاقات سياسية او دبلوماسية مع إسرائيل , وعلى اثر الخطاب تم الغاء القرعة ..


وجاء هذا الرفض مخيبا للآمال , حيث تم اختيار جزيزه بالي بصفتها ذات اغلبية هندوسية لتكون مقرا للمنتخب الإسرائيلي المشارك في المنافسات والتي تم تأجيلها من العام 2021 بسبب جائحة كورونا آنذاك .


ردود الفعل المناهض للسماح للمنتخب الإسرائيلي...



توالت ردود الفعل المناهضة والرافضة لاستضافة المنتخب الإسرائيلي وعلى راسها الحزب الحاكم حيث عارض وبشدة 
أحزاب كبيرة منها الحزب الحاكم عارضت استضافة المنتخب الإسرائيلي.

وعلى نفس الصعيد نائب رئيس مجلس الشعب , دعا وزير الرياضية الى عدم السماح للفريق الإسرائيلي بالمشاركة في البطولة ...


موضحا أن الرئيس الأسبق أحمد سوكارنو, منع فريق بلاده من مواجهة إسرائيل عام 1958 في تصفيات كأس العالم، ولم يدع الفريق الإسرائيلي إلى دورة الألعاب الآسيوية عام 1962 في جاكرتا. 



حيث اعتبر اتخاذ هذا الموقف والقرار التاريخي هو وقوف مع القضية الفلسطينية المركزية , معبرا عن شكرة وامتنانه وتقديرية لدولة قطر ما قامت به اثناء استضافتها لكاس العالم 2022, من المحافظة على القيم والمبادئ التى اذهلت العالم .



كما امتدت أصوات الرفض والمعارضة الى مؤسسات كبرى في البلاد وعلى راسها  الجمعية المحمدية , والتي دعت من جانبها الحكومة الاندونيسية الى التعامل بحزم وعدم التقليل منه كونه ملف رياضي بل من الضرورة الى الحفاظ والمؤامة ما بين الرياضية والسياسية القائمة على المبادئ الثابتة والواضحة .