الدوري السعودي : حديث الساعة وقبلة نجوم لاعبي كرة القدم

الدوري السعودي : اصبح حديث الساعة وقبلة نجوم لاعبي كرة القدم.

في ظل السباق المحموم والتنافس الشرس في ظل التطور السريع والمتنامي لكرة القدم العالمية ,اصبح الانتقال لدوري  السعودي حلم يراود كل لاعبي العالم ,وأصبحت أخباره تتناقل وتتسع عل مدار الساعة.

في الآونة الأخيرة أصبح الحديث عن الدوري السعودي ,يكتسح الصحف العالمية واصبح انتقال لاعبي نجوم العالم الية حلم يراودهم.

حسب اراء الصحف الرياضية ان التسابق المحموم الى الدور السعودي قد يعود لعدة أسباب منها...

أسباب مالية اقتصادية من خلال حصول اللاعبين على رواتب مغرية جدا.
التجهيزات المتسارعة والضخمة في البنية التحتية.

استعداد المملكة باستضافة احداث كروية عالمية ,والاتجاه العام من قبل الدولة والتي أصبحت الرياضة من ضمن مشاريعها الاستثمارية الكبرى.

التطوير المستمر والسريع للأندية السعودي ,من خلال تأهيل اللاعبين والجوانب الفنية والتكنولوجية الأخرى.

الاستقطاب الحالي لنجوم العالم ,وعلى راسهم رونالد الذي التحق بنادي النصر في الآونة الأخيرة

ماذا يعني ربط القطاع الرياضي السعودي برؤية 2030:

يجدر بنا القول القول إن نجاح "المملكة "في استضافة فعاليات رياضية عديدة ,اهما "نزال البحر الأحمر في الملاكمة والغولف " والألعاب الكترونية في العام 2022.

هو عملية ربط بالمقام الأول ما بين الرياضية والرؤية المستقبلية ,وفي الآونة الأخيرة تحولت المملكة الى قبلة العالم لاحتضان الاحداث العالمية الرياضية.

بينما تخطط المملكة العربية السعودية لتنويع مصادر الدخل القومي ,من خلال تعزيز الاستثمار الرياضي والسياحي حتى حلول عام 2030.

الاستضافات الرياضية التى احتضنتها المملكة حظيت باهتمام عالمي غير مسبوق.
وتهدف السعودية لاستضافة كاس العالم في العام 2030 بالترتيب والتنسيق مع مصر واليونان.

وتسعى المملكة العربية السعودية الى تبني مشروع توثيق تاريخ كرة القدم السعودية بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تحت إشراف الجمعية العمومية. يؤرخ الأحداث التاريخية لكرة القدم السعودية".

ويرى محللون رياضيون ان قدوم رونالدو إلى السعودية والظهور الأسطوري بملعب "مرسول بارك" وتجاوز أكثر من 30 ألف مشجع يعتبر بمثابة ضرب عصفورين بحجر واحد: جعل الدوري السعودي أكثر جاذبية للاعبي المستوى العالي -وهو الدوري الذي يعد الأفضل عربيا من حيث قيمة اللاعبين.

بالإضافة الى الترويج للمملكة كوجهة سياحية ويندرج هذا تحت الرؤية الوطنية 2030 لولي الهد السعودي محمد بن سلمان.

وذكرت مصادر إعلامية أن عقد رونالدو يتضمن راتبا سنويا يقدر بـ70 مليون يورو فيما سيصرف له باقي المبلغ ضمن عقود رعاية وإعلانات من المؤكد أنها ستكون ضمن مساعي الترويج للمملكة.
بالمقابل تسابق محموم بين دول الخليج على استقطاب ابرز نجوم كرة القدم بل ذهب الامر الى استقطاب واستحواذ لنوادي باسرها.

تناقلت انباء من مصادر عدة أن "الشيخ جاسم بن حمد آل قدم عرضا للاستحواذ على نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم بنسبة 100%"، دون تقديم أي تفاصيل عن المبلغ المقترح، والذي لا يمكن أن يصل إلى مبلغ قياسي قدره 6 مليارات يورو،

 وفقا لوسائل الإعلام. وأضاف أن "العرض يهدف إلى إعادة النادي إلى مجده السابق داخل وخارج الملعب - وقبل كل شيء - يهدف إلى إعادة الجماهير إلى قلب نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم".

ولا يستبعد ان التقاطر  والتسابق على شراء  نوادي اجنبية في المستقبل القريب.

يرى محللون رياضيون ان انضمام نجوم الكرة العالمية سيفتح سيناريو جديدًا من موسم الهجرة إلى الخليج لأبرز نجوم كرة القدم العالمية،

بدورها شهدت البطولات الخليجية ، موسم هجرة، ظل متصلًا، بدرجات متفاوتة، لعدد كبير من كبار نجوم الكرة العالمية، 

الدوري القطري كان له نصيب الأسد، في استقطب نجم المنتخب الأرجنتيني وهدافه الفذ باتيستوتا الملقب بباتيغول، إلى جانب أسماء لامعة في سماء كرة القدم على غرار بيب غوارديولا وراؤول وتشافي, وويسلي شنايدر  ,وجيمس رودريجيز  ,ومارسيل ديسايي , وفرانك لوبوف,  وجونينيو وغيرهم. 

فيما انتقل إلى الإمارات جورج ويا قائد منتخب ليبيريا, ونجم باريس سان جيرمان الأسبق، والرئيس الحالي لجمهورية ليبيريا، وكذلك مهاجم المنتخب الفرنسي الأسبق ديفيد تريزيغيه.

تضارب الانباء وتعدد, الروايات عن مساع لأندية سعودية من أجل التعاقد في القريب العاجل مع عددٍ من اللاعبين العالميين، من بينهم , ميسي وراموس وهازارد ومودريتش.