مصير الاندية  الاردنية من المشاركة في بطولات الاندية العربية 2023
مصير الأندية الأردنية : من المشاركة في بطولات الأندية العربية 2023.


كأس العرب للأندية الأبطال 2023 ,هي النسخة الثلاثين، من مسابقة الأندية العربية بمسماها كأس العرب للأندية الأبطال ,بتنظيم الاتحاد العربي لكرة القدم. هذه النسخة هي الثالثة من البطولة بمسماها كأس العرب للأندية الأبطال. 

في اطار المنافسات القوية في بطولات الأندية العربية ,تجد الفرق الأردنية صعوبات عديدة، تهدد فرص مشاركتها في البطولة ,ومن المقرر أن تقام بنظام التصفيات التمهيدية، وتليها النهائيات في السعودية.

ورغم رغبة وحرص الأندية الأردنية على المشاركة المستمرة في منافسات البطولات العربية، إلا أن توقيت البطولة ونظامها يجعلها تواجه تحديات جمة ومعوقات ، قد يفرض عليها تجنب الظهور في النسخة المقبلة.

 الاعتذار هو الأول أعلن نادي الفيصلي في قرار رسمي، اعتذاره عن عدم المشاركة بالبطولة العربية، وعلى نفس الصعيد نادي الوحدات يلوح بعدم قدرته على المشاركة في البطولة.

ابرز التحديات التى حالت بين الأندية الأردنية والمشاركة في بطولات الأندية العربية.

الازدواجية والتعارض:-

    بموجب لوائح وتعليمات وقواعد الاتحاد الأردني, يمنع الازدواجية بالمشاركة بأكثر من بطولة خارجية , مما يضع الأندية  الأردنية امام تحديات صعبة خاصة مع تزامن البطولات الاسيوية.

النادي الفيصلي-  بسبب ظهوره  لأول مره في دوري ابطال اسيا يعتذر  عن عدم المشاركة في بطولات الأندية العربية.

الأنظار تتجه الى نادي الحسين اربد, في حال تم الاعتذار من قبل الوحدات كونه يحل في المركز الثالث في بطولة الدوري المحلي للموسم الماضي.

فيما الصعوبة ستكون اشد وانكى على نادي الحسين اربد , نظرا لعدم جاهزية الفريق , خصوصا أن نظام البطولة العربية حصر مشاركة الأندية الأردنية في الأدوار التمهيدية والتي تقام آذار/مارس المقبل. 

مواعيد البطولات الآسيوية هو الأنسب للفرق الأردنية، التي تمر بفترة بيات شتوي، بعدما قرر الاتحاد الأردني انطلاق الموسم المقبل في مايو/آيار المقبل.


وفي حال اعتذار نادي الحسين اربد، فإن الدعوة ستتوجه إلى فريق شباب الأردن (رابع الدوري المحلي)، وعلى الأرجح أنه سيوافق على المشاركة.

في خضم هذه التحديات هل تستطيع الأندية الأردنية المشاركة في بطولات الأندية العربية 2023.

شباب الأردن يطمح في المشاركة العربية للأندية.

ويتوقع البعض أن الفرصة مواتية لشباب الأردن في حال تلقيه الدعوة ، كونه قد قام قبل أيام بتعيين جهازه الفني بقيادة محمود الحديد ويحتفظ بهيكل فريقه، وتشكل له بطولة الأندية العربية فرصة للاحتكاك ولا سيما أنه يعتمد على عناصر شابة.

البعض رأى ان مشاركة الأندية الأردنية في البطولات الخارجية، يأتي من باب البحث عن المال والعائد المادي من أي بطولة خارجية، وفي حال شارك فريق الحسين أو شباب الأردن ،فان الفريقان لن يقدمان المطلوب في البطولة، نظرا للسبات الكروي الحالي، وتغيير أجندة الموسم، وما له من تأثير فني على الأندية .


فيما يرى البعض :- انه كان بالإمكان الأندية الأردنية ان تشارك في البطولة ,لو كانت في دور المجموعات مباشرة, لتمكنت من المشاركة وخصوصا أن هذا الدور قد يقام بعد شهرين أو 3 وبالتالي ستتمكن الأندية من الاستعداد للبطولة بشكل جيد.

اخرون ، يقولون أن الفريق الذي سيشارك، لا يملك القدر الكافي من الوقت ،من اجل الاعداد والاستعداد للمشاركة ،لافتا إلى أن المشاركة مهددة بالفشل بسبب الأوضاع الحالية التي تشهدها الكرة الأردنية.

نظام بطولات كاس الأندية العربية 2023. تحت مسمى كاس "الملك سلمان".

وستقام البطولة بنظام التصفيات التمهيدية، وتليها النهائيات التي ستقام في المملكة العربية السعودية في مدن أبها والباحة والطائف.